Posté le dimanche 03 mai 2020

Contribution des Etudiants Universitaires à la Réflexion sur le Modèle de Développement; Objectif : La Commission Spéciale sur le Modèle de Développement et la Conférence des Présidents d’Université relevant du Département de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique du Ministère de l’Education Nationale, de la Formation Professionnelle, de l’Enseignement Supérieur et de la Recherche Scientifique invitent les doctorants, les étudiants de niveau master, des facultés, des écoles d’ingénieurs et des écoles de commerce, des universités publiques, des universités partenaires reconnues par l’Etat et des établissements ne relevant pas des universités à rédiger un article ou développer une solution sous forme d’application numérique sur l’un des cinq thèmes suivants.

دعوة الطلبة الجامعيين للمساهمة في بلورة مقترحات حول النموذج التنموي

الهدف

بتعاون بين اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وندوة رؤساء الجامعات التابعة لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ورغبة في الانفتاح على كافة القوى الحية، وباعتبار الجامعة مشتلا غنيا بالأفكار والآفاق الخلاقة، تقرر فتح مسابقة لبلورة مقترحات حول النموذج التنموي في وجه طلبة الماستر والدكتوراه بمختلف الكليات وطلبة السنة الخامسة لمدارس المهندسين والتجارة والتسيير، بالجامعات العمومية، والجامعات الشريكة المعترف بها من قبل الدولة وباقي مؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات، وذلك من خلال مقالٍ أو تطبيق معلوماتي حول المحاور الستة التالية:

1 – التربية والتكوين والقابلية للتشغيل: أي جامعة للغد؟

2 – الاقتصاد والتنافسية: أي اقتصاد للغد؟

3 – الابتكار الرقمي: أي مكانة للابتكار في مغرب الغد؟

4 – الجهوية والحكامة: أي جهوية للغد؟

5 – التغيرات المناخية والموارد الطبيعية: أي أجوبة لمغرب الغد؟

6 – الإنسان والتنمية: أي مجتمع للغد؟

يمكن أن يعالج كل محور من خلال زاوية نظر جهوية أو وطنية.
 وتهدف هذه المسابقة، من جهة، إلى إشراك الطلبة الجامعيين في التفكير الجماعي حول النموذج الجديد للتنمية في بلادنا كما تهدف، من جهة أخرى، إلى بلورة وتجميع الانشغالات المستقبلية للشباب المغربي وإنتاج وبلورة اقتراحات عملية للإجابة عن هذه الانشغالات.

La date limite de réception des projets est le 15 mai 2020

Pour connaître les Procédures et le planning prévisionnel, veuillez consulter l’affiche en Arabe et en Français, l’appel à contribution en Arabe et en Français et les termes de référence en Arabe et en Français.

Veuillez renseigner le formulaire de participation et déposer les projets, via le portail :